مجلة العلوم الزراعية والبيئية والبيطرية

الاستفادة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للريفيين من الصناعات الحرفية ببعض قرى محافظة المنوفية

Social, Economic, Environmental Benefits of Rural People from Handicraft Products in Some Villages – Menoufia Governorate

Hossam Hassan Hafiz Elbasha

Moammer Gaber Gad

Basyouny Embaby Abdel-Aziz

Agricultural Extension & Rural Development Research Institute || Agricultural Research Center || Egypt

Abstract

Abstract: This search amid mainly identify the most important Handicraft Products in study area and reasons of selecting this product, to determining level of social, economic, environmental benefit of Rural People from Handicraft Products, variables affecting the benefit level, problems facing producers and suggestions for solving these problems.

Data were collected from 200 producers in 8 villages belonging to 4 districts. “Person correlation coefficient and Multiple-regression were used for data analyzing.

The study revealed the following results:

– Textile hand-made, chairs and baskets, carpets, colored glass, covers, matrixes, jars and pottery, were the most crafits producing by rural people

– The most important reasons to select Handicraft Products are: a means of subsistence, helping families, and providing new job opportunities for young people.

– The most important variable which affects the benefit level of Handicraft Products was the satisfaction of producers regarding these industries.

– The Main problems facing producers were high price of electricity, marketing problems, and the large amount of taxes.

Keywords: handicraft industries – rural – Menoufia – social, economic and environmental benefit.

الاستفادة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للريفيين من الصناعات الحرفية
ببعض قرى محافظة المنوفية

حسام حافظ الباشا

معمر جابر جاد

بسيوني امبابي عبد العزيز

معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية || مركز البحوث الزراعية || مصر

الملخص

المستخلص: هدف هذا للبحث التعرف على الصناعات الحرفية التي يقوم بها الريفيون بمنطقة الدراسة، والوقوف على الأسباب التي يتم على أساسها اختيار أو عدم اختيار العمل بالصناعات الحرفية، وتحديد مستوى استفادة الريفيين الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من الصناعات الحرفية بمنطقة الدراسة، وتحديد العلاقة الارتباطية بين المتغيرات المستقلة المدروسة للريفيين وكل من درجة استفادتهم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من الصناعات الحرفية بمنطقة الدراسة. وكذا تحديد آليات تفعيل الصناعات الحرفية من وجهة نظر الريفيين، والتعرف على المشاكل التي يعاني منها الريفيون أصحاب الصناعات الحرفية بمنطقة الدراسة، ومقترحاتهم للحد من هذه المشاكل، مما يمكن الإرشاد الزراعي من القيام بدوره في تقديم برامج ارشادية تدريبية في مجال تنمية وتطوير هذه الحرف تعتمد على ما اسفرت عنه نتائج هذا البحث.

أجري هذا البحث بمحافظة المنوفية باعتبارها من أكبر المحافظات التي يوجد بها صناعات حرفية، وقد بلغ عدد المبحوثين 200 مبحوثا. ولتحليل بيانات هذا البحث تم استخدام معامل ارتباط ” بيرسون ” للتعرف على طبيعة العلاقات الارتباطية الثنائية بين المتغيرات البحثية ذات الطبيعة المتصلة التي تضمنتها الدراسة، وكذلك تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدرجي الصاعد للتعرف على أهم محددات استفادة الريفيين من الصناعات الحرفية، بالإضافة إلى العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية، وتم التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي بالاستعانة بحزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 

– تبين أن الصناعات الحرفية التي يقوم الريفيون بتصنيعها، هي المشغولات اليدوية، المنسوجات اليدوية، صناعة الأقفاص والكراسي، الصدف، السبح، السجاد، الصناعات الخشبية، الزجاج الملون، المفارش والتطريز، المراتب، الجلباب، الحرير، صناعة الفخار، الكليم، الطواقي.

– تركزت أهم أسباب عمل الريفيين بالصناعات الحرفية في أنها: وسيلة للعيش ومساعدة الأسر، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

– تبين أن غالبية الريفيين يستقون معلوماتهم عن الصناعات الحرفية من واقع خبراتهم الشخصية ومرورهم بالتجارب العديدة في تعاملهم مع هذه الصناعة وروادها، كما أن معظم الريفيين يستقون معلوماتهم أيضا من أصحاب المصانع والورش بالقرية.

– تبين ان المتغير الأكثر تأثيراً في استفادة الريفيين الاجتماعية والاقتصادية والبيئية هو: درجة رضا المبحوث عن الصناعات الحرفية.

– وتبين أن اهم المشاكل التي يعاني منها الريفيون أصحاب الصناعات الحرفية بمحافظة المنوفية هى: ارتفاع أسعار الطاقة الكهربائية، وصعوبة التسويق، وصعوبة الاتصال والتواصل بين اصحاب هذه الحرف.

الكلمات المفتاحية: الصناعات الحرفية – الريف – المنوفية – الاستفادة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.